دراسات وبحوث قانونية
EVALUATION DU PROJET DE REFORME JUDICIAIRE DE 2012 طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 19 أغسطس 2014 18:30

Evaluation du projet de Réforme Judiciaire de 2012

Par Jemal Ould Agatt, Conseiller à la Cour Suprême

 

La justice mauritanienne a besoin d'une profonde réforme. C'est un fait incontestable, mais quelle serait la manière de s'y prendre, et comment déterminer les aspects qui 

التفاصيل
الاختصاصات القضائية في مادة الضمان الاجتماعي طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 25 يونيو 2014 19:18

الاختصاصات القضائية في مادة الضمان الاجتماعي

  القاضي /محمد سالم ولد اماه

الاختصاص هو السلطة التي خولها المشرع هيئة من الهيئات القضائية للفصل في المنازعات،وفيهذايتماها مفهوم الاختصاص مع مفهوم سلطة الحكم أو ولاية القضاء التي يمنحها المشرع لجميع القضاة دون توزيع أو تجزئة ومن هنا ينشأ الاختصاص كضرورة لتوزيع العمل بين المحاكم والجهات القضائية المختلفة.

ولذلك يقال ان قواعد الاختصاص تبين المنازعات التي تدخل في سلطة كل محكمة أي القواعد التي تبين نصيب كل محكمة من ولاية القضاء.

التفاصيل
المعالجة القانونية والقضائية للضمان الاجتماعي في موريتانيا طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 25 يونيو 2014 18:50

عرض بعنوان: المعالجة القانونية والقضائية للضمان الاجتماعي في موريتانيا

القاضي. الدكتور: هارون  ولد إديقبي

 

منذ أن وجد الإنسان على ظهر الأرض وهو يسعى إلى تامين يومه وغده فهو يعيش يومه ويفكر في غده، ولا يتأتى ذلك إلا عن طريق العمل؛ لذلك كان العمل هو السبيل الوحيد لحفظ وجوده.

التفاصيل
علاقة القانون المدني الفرنسي بالفـقـه المالكي الدكتور حمزة أبوفارس/ليبيا طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 15 ديسمبر 2012 18:37

 

أحب أن أبين أولا أن الإنسان- مهما كان ذكيا- لا يمكنه أن يهتدي إلى قانون يسير حياته وينظمها في مجتمع تختلط حاجاته وتتضارب إلا إذا استند إلى قانون سماوي، ولذلك نجده منذ خلقه الله سبحانه وتعالى أوحى إليه أوامر ونواهي يسعد بتنفيذها دنيا وأخرى، فإذا تطورت حياة الإنسان وتعقدت تجدد الوحي ـ عن طريق الرسل ـ يبين للبشرية طرق السير من جديد، إلى أن شاء الخالق أن يختم الشرائع بالشريعة الإسلامية جعلها قسمين:

 

التفاصيل
ابرام العقد الالكترونى طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 11 ديسمبر 2012 09:18

من الملاحظ أن التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل الذي تشهده البشرية في العصر الحديث يلقي بظلاله ونتائجه على كافة جوانب الحياة والعلاقات بين الأفراد والدول، ويبدو ذلك بوضوح بصدد ثورة الاتصالات والفضائيات والحاسبات الآلية والمعلوماتية عبر شبكة الإنترنت، ولذلك يتم تجسيد التجارة الإلكترونية عبر الأساليب التعاقدية ومن خلال العقد الإلكتروني الذي يعتبر من أهم الوسائل التي ساعدت على رواج تلك التجارة.

التفاصيل
ضمانات الحرية الشخصية فى استجواب المتهم وتوقيفه / المحامى ابو ذر منذر كمال عبد اللطيف طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 04 ديسمبر 2012 10:07

 المقدمة

 أولاً- أهمية البحث

علم التحقيق الجنائي علمٌ عميق الأغوار واسع الأفاق تتعدد إجراءاته  وتتنوع بحسب طبيعة الجريمة التي يجرى التحقيق عنها ، لذلك يستوجب لفهم  هذا العلم دراسة معمقة  لاسيما وإنها تتطور  وتختلف باختلاف الزمان والمكان ، حيث مر علم التحقيق الجنائي بمراحل  تاريخية  وهو في عزلة عن العلوم الأُخرى  ، إذ كانت  الإجراءات  التحقيقية  تتخذ بأساليب روتينية  تعسفية  لا قيود لها  من الناحيتين الفنية والقانونية . وكان الفرد تُفترض إدانته  من البداية  خلافاً لمبادئ العدالة.

 

التفاصيل
افتراض براءة المتهم فى الفقه الوضعى والشريعة الاسلامية /د,احمد لطفى السيد مرعى طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 04 ديسمبر 2012 09:44

 

 

 

 

1-    أولاً : مبدأ افتراض البراءة في الفقه الوضعي:

     رغم ما يبدو لمبدأ افتراض البراءة في الإنسان - وإن صار متهماً - من بداهة تتسق والفطرة الطبيعية ، إلا أنه قد تعرض لنقد شديد من قبل العديد من الفقهاء ، ويأتي على رأس هؤلاء أنصار المدرسة الوضعية ، ويشاركهم البعض من الفقهاء المعاصرين توجهم الرافض.

 

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>

نصوص قانونية

المعالجة القضائية لنزاعات الضمان الاجتماعي

بحث

تابعونا على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

تابعونا على تويتر